الإغاثة الإسلاميــة - مـصـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإغاثة الإسلاميــة - مـصـر

الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلاج السلوكى أساليبه وفنياته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gamal




عدد الرسائل : 3
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

العلاج السلوكى أساليبه وفنياته Empty
مُساهمةموضوع: العلاج السلوكى أساليبه وفنياته   العلاج السلوكى أساليبه وفنياته Icon_minitimeالخميس يناير 15, 2009 9:59 am

نبذة عن فنيات وأساليب العلاج السلوكى
إعداد : أ ./ جمال فرج السيد

أولا:- العلاج السلوكى
العلاج السلوكى ببساطة شكل من أشكال العلاج النفسي يهدف الى تحقيق تغيرات فى سلوك الفرد تجعل حياته وحياة المحيطين به أكثر أيجابية وفاعلية .
كانت المحاولات الاولى من العلاج السلوكى تقتصر على المبادى المشتقة من نظريات
( بافلوف) ؛ ( واطسون ) ولكن مع التقدم العلمى فى نظريات السلوكية والمعرفية امتد المفهوم ليشمل علاج متعددالاوجه كالتى :-
 الاساليب السلوكية التى قامت بتاثير من تطور نظريات التعليم .
 اسهامات مدرسة التحليل السلوكى .
( مثل تعديل البيئة - التحكم فى المنبهات الخارجية كوسيلة من وسائل ضبط السلوك )
 اساليب العلاج المعرفى
( تعديل الاساليب الخاصئة فى التفكير - التدرب على حل المشكلات )
 الاساليب الاجتماعية
( بما فيها تدريب المهارات الاجتماعية – التفاعل الاجتماعى الجيد )


 خصائص العلاج السلوكى
 - لا يبذل المعالج السلوكى مجهود فى البحث عن تفسيرات لا شعوريه للسلوك
مثال : طفل مصاب بالقلق أو الخوف المرضى لانعالجه على انه نتاج العوامل لا شعورية أو صراعات فى المراحل المبكرة لكن يجعل التحرر من الخوف هو الهدف الرئيسى الذى يجب ان تتجه له مجهودات العلاجالسلوكى يرى أن علاج العرض علاج للمرض وان العلاج الفعال هو الذى يمكننا من التخلص من تلك الامراض بنجاح .

 ويشك المعالجون السلوكيون فى تحول الأعراض المرضية أو استبدالها بامراض
أخرى أذا لم تعالج ماوراء الامراض لان مثلا علاج مشكلة مثل الخوف
سيجعل الطفل قادرا على مواجهة مشكلتة الراهنة
 يكسبه ثقته بنفسه
 تنفيذ افكاره الامنطقية
 تتسع امكانية الصحة والنمو السليم
هكذا يؤدى الى تغير شامل وايجابيى فى شخصيته بدلا من ان تحتاج الى تغير الشخصية وحل جراعاتها قبل ان نعالج مشكلة الخوف ؛ وهذان متعلقن ببحوث ودراسات متعدده أثبتت أن علاج الاعراض وحدها لايؤدى الى ظهورها فى شكل أمراض بديلة .

 - ينظر المعالج السلوكى للامراض النفسية بصفتها أستجابات أو عادات شاذة
نكسبها بفعل خبرات خاطئة يمكن ان نتعلم التوقف عنها أو أن نستبدلها بتعلم
سلوك أفضل أو أنسب .


 الصياغة السلوكية للاضطراب
يتطلب من العلاج السلوكى عدم الاكتفاء بتصنيف الاضطرابات أو الامراض حسب فئات مريضه ؛ بل يجب تحديد السلوك المطلوب علاجه تحديد ا نوعيا ودقيقا .
مثال : لايوصف أضطراب طفل معين بالعدوان بل يفضل الاشارة الى مظاهر سلوكية محددة - مثل
يستخدم ألفاظ قبيحه - يضرب أخته
يخطف الاشياء من امام زملائه
يبصق - يعتدى على أبوية بالضرب
 أهميتها

 تسهيل ملاحظة المشكلة وتقيمها .
 تعين وتساعد على وضع خطة محدده للعلاج ومتابعتها وتقيم مدى فاعليتها
 وضع اولويات التدخل فى حالة تعدد السلوكيات الغيرمرغوب فيه


ثانيا :- العلاج السلوكى متعدد المحاور :-
يتفق العلاج السلوكى متعدد المحاومع نفس النظرة للسلوك أو الاضطرب أى سلوك مرض أو أى أضطراب له محاور رئيسية هى :-
1- الحوادث السابقة التى تثيره والتى تسهم فى تشكيله
2- السلوك الظاهر وهى الافعال السلوكية التى تترجم هذا الاضطراب ( تبول للاارادى ؛-------- )
3- التغيرات العضوية الداخلية التى يحدثها هذا الاضطراب ( زيادة ضربات القلب ؛------------- )
4- الجوانب الفكرية أو المعتقدات الخاطئة التى يتبناها الشخص عن نفسه أو عن المواقف التى يمر بها .
5- ضعف المهارة فى التفاعل الاجتماعى أو قصورالمهارات الاجتماعية .
تتدخل هذه المحاور وتتفق فيما بينها فى أبراز السلوك المضطرب لذا يجب على المعالج أن يوجة جهده لمعالجة الجوانب الاربعة - السلوك الظاهر
- الانفعال
- المكونات الفكرية
- نواحى التفاعل الاجتماعى
 - مثال : طفل يشكو من العجز عن ضبط النزعات العدائية يمكن ان يعبر هذا
السلوك العدوانى عن
 رغبة الطفل فى الحصول على مزايا واهتمامات خاصة .
 خبرات سيئة فى مواقف مماثله كان يسفر خلالها الطفل بالتهديد وعدم الطمأنينه
 قصور فى المهارات الاجتماعية تجعله عاجزا عن حل صراعاته ومشاكلاته الاجتماعية بطرق غير عدوانية .
 تفسيرات سيئة لمقاصد الاخرين ولذات يستنتج من خلالها أنه غير كفء أوأنه ضحية وموضوع للامتهان من قبل الاخرين .
** العلاج **
• تعليمه أساليب بديلة وجديدة تمكنه من الحصول على المزايا التى يريدها بطريقه مقبول.
• يمكن تعليمه طرق جديده فى التفكير وحل المشكلات تدريجه
• أخضاعه لسلسله من التدريبات الاجتماعية المكثفة حتى تتكون لدية مهارات أجتماعية تساعده فيما بعد على حل مشكلاته بطريقه أكثر أيجابية


ثالثا :- أساليب العلاج السلوكى وفنياته
1- التعويد والكف بالنقيض :-

طريقتان من العلاج يتم بمقتضاهما أزالة السلوك المرضى ( خاصة الخوف والقلق ) من خلال التوحد التدريجى للمواقف المرتبطه بظهوره مع أستبدال السلوك المرضى بسلوك أخر مععارضه ومناقض له أستخدام هذا السلوك التعرف على المصادر المرتبطه بظهورالخوف والقلق وان ترتيب حسب درجة شدتها بحيث تبدأ باقلها اثارللقلق وتنتهى باكثرها تاثير ا ثم يمكن بعد ذلك تعريض الطفل لهذه المواقف تدريجا بطرقة التخيل أو التعرض الفعلى

2- التدعيم :-

 انواعه :-
- تدعيم أيجابى :- اى فعل يؤدى الى زيادة فى حدوث سلوك معينا وتكرارحدوثه
- تدعيم سلبى :- توقف أو منع حدوث كريه أو منفر عن ظهور السلوك المرغوب فيه

 تصنيفاته :-
* مدعمات ماديه * مدعمات أجتماعية * مدعمات نشاطية

o متى يكون المدعم فعال ؟

 أن يتوقف تقديم المدعم على حدوث السلوك المرغوب فيه فقط .
 يقدم المدعم حال حدوث السلوك المرغوب فيه .
 ان يكون المدعم مرغوب ومحبوب للطفل .


 - يجب الافضل أستخدامالتدعيم المستمر فى بداية تعليم السلوك الايجابى ويمكن الانتقال الى التدعيم المتقطع .


3- العقاب وتكاليف الاستجابة والابعاد المؤقت

العقاب : أيقاع أذى لفظى أو بدنى أو أظهار منبه مؤلم او منفر عند حدوث السلوك الغير مرغوب فيه ( ضرب ؛ حرمان من تفاعل ؛---------

 انواع العقاب الرئيسية

1- تكاليف الاستجابة : الحرمان من مدعم كان يعود على الطفل بالفائدة أن ظهور سلوكه المضطرب .
2- الابعاد المؤقت : أبعاد الطفل عقب ظهور السلوك الغيرمرغوب فيه عن الموقع لفترات قصيرة فى مكان لايعودعليه بأى مدعمات أجتماعية أو نفسية

 فوائده

1- أنهاء الموقف الذى يرتبط بالمشكلة وبالتالى يقلل من التطورات السيئة
2- أعطاء الطفل الراحة للتأهيل فى سلوكه بهدوء
3- يعطى المشرفين فرصة أكبر فى التحكم فى أينفعالتهم .

 شروط الابعاد المؤقت

1- تجنب الهياج الانفعالى و تسلح بالهدوء
2- تجنب الجدل والمناقشة مع تذكيره بخطئه والالتزام بالهدوءوالحزم
3- تجاهل كل مايصدر من الطفل بعد ذلك من احتجاجات أو توسلات
4- فترة الابعاد من (2 - 5 ) دقائق نسبا لسن الطفل
5- يجب اعلام الطفل بأنه وسيلة لاعطائه فرصة للتفكير فى سلوكه وليس عقابه
مع ضرورة الزام الطفل بالهدوءوالاسيتضاعف وقت الابعاد


3- التجاهل

تجاهل كثير من السلوك المضطرب الذى يسبب أزعاج ( خاصة أذا كانت غير ظارة بشكل مباشر ) ستؤدى لاختفائها تدريجيا
أمثلة أنواع السلوك التى يمكن علاجها بالتجاهل
( البكاء المستمر ؛ العويل ؛ -------------)

شروط تطبيق التجاهل الفعال

 الانتظام فى تطبيق التجاهل .
 تجنب الاحتكاك البصرى حتى لا يرى تعبيراتك .
 لاتكن قريب منه خلال ظهورالسلوك الذى أدى لاستخدم التجاهل .
 تجنب تعبيرات وجهك أو أظهار الغضب أو الوقوف أمامه حتى ينهى تصرفاته .
 لاتدخل فى حوار او نقاش مع الطفل .
 التجاهل يجب ان يكون فور حدوث السلوك .
 تجاهل السلوك وليس الشخص .


4- تدريب المهارات الاجتماعية للطفل

من الاسس الرئيسية للالضطراب النفسى لدى الاطفال القصور فى المهارات الاجتماعية بكل ما يرتبط من جوانب ضعف فى التفاعل الاجتماعى الايجابى( القلق الاجتماعى ؛ الخجل العجز من أظهار الحب والمؤده والعجز عن التعبير عن الايضاح أو رد الفعل )
يمكن تدريب الطفل على العديد من النهارات الاجتماعية من خلال
1. ملاحظة النماذج
2. لعب الادوار
3. تؤكيد الذات


ثالثا :- أجراءات العلاج السلوكى
1. تحديد السلوك المحورى
السلوك المحورى هو السلوك الذى نريد علاجه وتعديله ويجب تحديده تحديدا نوعيا .

2. قياس تواتر السلوك ومقدار شيوعه
عن طريق جمع ملاحظات وبيانات عن عدد المرات التى يظهر فيها السلوك

3. السوابق واللواحق
تحديد دقيقا للظروف السابقة او المحيطة بالطفل عند ظهور السلوك الغير مرغوب فيه كذلك يجب تحديد الاستجابات البيئية بعد ظهورالسلوك غير المرغوب فيه


4. برنامج العلاج والخطة العلاجية
• تحديد الأهداف النوعية التى تتطلع لانجازها ويفضل المعالجون ان بتم تحديد الأهداف بشكل أيجابى
• أشتراك الوالدين والطفل فى وضع البرنامج من خلال التعاون فى تحديد المدعمات الايجابية والسلبية التى تعوق السلوك أو تظهره الاستعانة بقائمة المدعمات
• يجب أن تتضمن الخطة كل الاساليب الفنية التى ستستخدم لتدعيم ظهور السلوك أو تظهره
• ينبغى أن تشتمل الخطة على مدى زمنى لتقيم هذا البرنامج


5. بناء توقعات علاجية


o تشجيع الاتجاه الايجابى لدى الطفل والاسرة من خلال خلق شروط تساعد على ظهور أنواع السلوك الايجابية بدلا من مراقبة وعقاب السلوك الغير مرغوب فيه
o تقسيم الهدف الى خطوات فرعية وتشجيع كل خطوه عند ظهورها
o مساعدة الطفل على ممارسة نماذج سلوكية معارضة لسلوك الخاطئى أو المرض بحيث يستحيل ممارسة السلوك المرض معها
o الاحتفاظ بسجل يومى للتقدم فى التعديل السلوك
o أدماج الاباء و الاخوه والاصدقاء أن أمكن فى خطة العلاج


6. تقيم السلوك
تقيم السلوك الجديد المكتسب على البيئة الطبيعية أوالمواقف الحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاج السلوكى أساليبه وفنياته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإغاثة الإسلاميــة - مـصـر :: المنتديات التخصصية :: منتدى التوحد-
انتقل الى: